شركات ناشئة ومشاريعالإدارة والتخطيط
Trending

كيف تختار اسم تجاري (براند) قوي و تكبر علامتك التجارية

ترتكب العديد من الشركات خطأ اختيار الأسماء التي لا تفعل شيئًا لتكبير علامتها التجارية. لا تكن واحدا منهم.

إذا كنت تبني شركة ناشئة، فقد تعلم أنه من الطبيعي في الشركات الناشئة أنك ستواجه العديد من التحديات منذ البداية. تشمل هذه التحديات تحديد الجمهور المناسب ووضع استراتيجية تسويق قوية مناسبة للجمهور المستهدف، وبالتالي بناء قاعدة عملاء مخلصين. وللقيام بذلك بنجاح، تحتاج إلى إنشاء علامة تجارية قوية.

حتى الشركات الناشئة ذات المنتجات الرائعة لا تزال تجد صعوبة في اختراق السوق واكتساب حصة سوقية جيدة، إذا لم تكن قادرة على إنشاء علامة تجارية قوية بنجاح. هذا هو جوهر كل عمل وأحد أهم التحديات التي يجب أن تواجهها كمؤسس.

تبدأ العلامة التجارية باختيار الاسم. يجب أن ينقل اسم النشاط التجاري نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها للجمهور ويزيد ذلك من ظهورك.

لسوء الحظ، ترتكب العديد من الشركات خطأ اختيار الأسماء التي لا تفعل شيئًا لتكبير علامتها التجارية. لا تكن واحدا منهم. يجب أن يكون اسم العلامة التجارية الجيد فريدًا ويسهل تذكره وأن يثير نوعًا من المشاعر لدى عملائك المستهدفين. إذا لم تقم ببناء علامة تجارية مستدامة و سهلة التذكر، فستتعرض هوية علامتك التجارية لخطر ابتلاعها من قبل المنافسة.

كيف تختار اسم تجاري رائع؟

لا يمكن بدء تشغيل شركتك الناشئة بدون اسم. لكن ابتكار اسم علامة تجارية رائع قد يستغرق وقتًا طويلاً. هناك خياران مثاليان عندما يتعلق الأمر بتسمية عملك، يمكنك إما

  • ابتكار اسم خاص بك
  • يمكنك استخدام أحد أسواق الأسماء التجارية، مثل BrandBucket.

الخيار الأول هو ابتكار اسم لعملك بنفسك. يمكن أن يكون هذا خيارًا رائعًا إذا كانت لديك فكرة معينة في الاعتبار. إليك بعض النصائح للتوصل إلى اسم علامة تجارية رائع:

أطلق العنان لقوة سرد القصص

سرد القصة هو أداة قوية. تصف القصة التجارب والأماكن والأحداث التي يمكن أن يرتبط بها الأشخاص. ترتبط قصتك الشخصية ارتباطًا وثيقًا بعملك. فكر في رحلتك حتى الآن ولماذا قررت بدء العمل التجاري.

تستخدم العديد من الشركات الآن أسماء تستند إلى قصة. على سبيل المثال ، Robinhood ، شركة خدمات مالية سميت على اسم قصة الأسطورة روبن هود. تركز الشركة على التوزيع العادل للثروة من خلال الاستثمار بدون عمولة.

هناك أسماء أخرى يمكنك اختيارها، تحكي قصة علامتك التجارية بمجرد ذكر اسم العلامة التجارية. مثال جيد آخر هو عملاق التجارة الإلكترونية، أمازون. أراد جيف بيزوس اسمًا يبدأ بالحرف الأول من الأبجدية. كان يعلم أيضًا أن نهر الأمازون هو أطول وأوسع نهر في العالم. وبما أنه كان يحاول بناء ما سيصبح أكبر مكتبة لبيع الكتب في العالم، فقد اختار الاسم.

مع هذه القصة المقنعة، فليس من المستغرب أن نرى كيف انتهى الأمر بعلامة أمازون التجارية لتصبح قوية جدًا. لذلك، عندما تختار اسم علامتك التجارية، حاول البدء بقصة. إذا كنت محظوظًا بما يكفي للتوصل إلى اسم علامة تجارية يتضمن قصتك، فستكون متأكدًا من التميز في المنافسة.

قم بالعصف الذهني للكلمات الرئيسية التي تلتقط قيمك

قيمك هي وعودك لعملائك. يجب أن تلمس عاطفة أو شعورًا فيهم. بعد سرد قصتك، حدد الكلمات الرئيسية التي تبرز في قصتك. ضع قائمة بالكلمات التي تتبادر إلى ذهنك.

انطلق وقم بعصف ذهني مع فريقك للتوصل إلى أسماء محتملة تتوافق مع قيمك.

تحقق من توافر الاسم الذي اخترته

قد تتساءل لماذا يجب أن يتطابق اسم الدومين الخاص بك مع اسم عملك. ببساطة، لأنه يسهل على الأشخاص العثور عليك على الإنترنت عندما يبحثون عن شركتك. ومع ذلك، بعد اختيار الاسم، ستكتشف غالبًا أن اسم الدومين مأخوذ بالفعل. أو يكون السعر باهظًا. و أيضاً، غالبًا ما لا تستطيع الشركات الناشئة تحمل تكاليف خدمات وكالة محترفة للحصول على اسم علامة تجارية قد يأتي مع اسم مجال مطابق.

أسواق بيع اسماء العلامات التجارية

الخيار الثاني هو استخدام سوق بيع العلامات التجارية. أصبح هذا الخيار شائعًا بشكل متزايد مع الشركات الناشئة، لأنه طريقة سريعة وسهلة للعثور على اسم عمل متاح مع اسم دومين مطابق.

يمكن أن يكون التفكير في اسم شركة والتحقق من توفره مهمة شاقة وتستغرق وقتًا طويلاً. يتعين على معظم مؤسسي الشركات الناشئة التفكير أولاً في الاسم، ثم التحقق من مزودي الدومينات مما إذا كان اسم الدومين للاسم المحدد لا يزال متاحًا أم لا. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فعليهم الاتصال بمالك اسم الدومين، وفي كثير من الأحيان، يقابلون أسعارًا باهظة إذا وافق المالك على البيع. إذا كان المالك لا يريد البيع، فعليه تكرار العملية مرة أخرى، وينتهي هذا الأمر بأخذ الكثير من الوقت الذي يمكن أن يستغل في شيء اخر. لحسن الحظ، تغيرت الأمور، ولم تعد مضطرًا لقضاء اليوم كله في تبادل الأفكار مع فريقك للحصول على اسم تجاري.

هناك عدد كبير من الشركات التي تقدم خدمات إنشاء الأسماء التجارية للشركات الناشئة، ولكن القليل منها فقط يقدم علامات تجارية مكتملة التكوين مع شعار (لوجو) ودومين مطابق. واحدة من الرواد في هذه الصناعة هي BrandBucket، التي أسستها مارجوت بشناق.

بصفتها مؤسس شركة ناشئة، فقد رأت أنه في حين أن كل شركة ناشئة تحتاج إلى اسم علامة تجارية واسم دومين مطابق، لم يكن من السهل الحصول عليهم. دفعتها هذه الحاجة إلى بدء BrandBucket في عام 2007 برؤية أن تصبح الخيار الأول لكل شركة ناشئة لأسماء العلامات التجارية. و اليوم تعد BrandBucket أكبر قاعدة بيانات لأسماء دومينات الأعمال المتميزة.

ترى بشناق أن الشركات الناشئة يجب أن تكون قادرة على الوصول إلى خدمات قليلة التكلفة تسمح لها بالبحث عن أسماء الأعمال وشرائها حسب الصناعة أو الأسلوب، والحصول على حقوق الدومين “.com” أيضا مع الاسم التجاري. أكثر من ذلك، كانت تهدف إلى توفير الوقت على المؤسسين. “الوقت هو أثمن سلعة لمؤسس شركة ناشئة. فهم بحاجة إلى التركيز على أعمالهم وعدم إضاعة الوقت في تبادل الأفكار أو البحث عن أسماء النطاقات المتاحة”.

تقول بشناق إن الهدف هو جعل عملية تسمية الشركة الناشئة بسيطة وفعالة قدر الإمكان، بحيث يمكن للمؤسسين التركيز على بناء أعمالهم، وليس البحث عن اسم. ونريد مساعدة المؤسسين على إطلاق أعمالهم بسرعة وسهولة قدر الإمكان. “باستخدام هذا الحل، كل ما يتعين على مؤسس بدء التشغيل القيام به هو الانتقال إلى BrandBucket.com والبدء في تصفح القوائم الخاصة بمجال عمله بأسماء العلامات التجارية المتاحة، ولكل منها” .com “مطابق.

تمتلك BrandBucket قاعدة عملاء عالمية وقد ساعدت رواد الأعمال في أكثر من 180 دولة في العثور على اسم العلامة التجارية المثالي لأعمالهم. يتميز موقع الويب بأكثر من 100,000 اسم تجاري متميز تم اختياره يدويًا ومتاح للشراء، مع إضافة أسماء جديدة يوميًا.

باستخدام النصائح أعلاه، يجب أن تكون لديك فكرة قوية عن كيفية اختيار اسم علامة تجارية فعال. ومتسلحًا بالأدوات المناسبة، فإن الحصول على اسم علامة تجارية مناسب مع اسم مجال مصاحب لن يكون أحد المشاكل التي يجب على الشركة الناشئة الجديدة مواجهتها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button